21 يونيو 2018
الرئيسية > مقالات > الكاتبة إقبال الأحمد ………. & 1 + 2 = تخلف &

الكاتبة إقبال الأحمد ………. & 1 + 2 = تخلف &

1 ــ انشغلت ادارة الفتوى والتشريع، وقبلها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بأمور بنظري الانشغال بها هدر واستخفاف بالعقل ومضيعة للوقت، لأن هناك أموراً أكثر جدية ونفعاً وأهمية يصرف فيها كل هذا الوقت من جهتين غاية في الأهمية.
بعد سنوات طويلة من المتعة التي عشناها مع الرائع عبدالعزيز النمش، وهو يجسد شخصية أم عليوي منذ الخمسينات تقريبًا، وقبله أو زامنته شخصيات كويتية قديرة لها كل الاحترام، جسدت المرأة على خشبة المسرح بالكويت، وعلى شاشة التلفزيون، يأتي لنا اليوم من يثير موضوع تحريم تجسيد الرجل لدور المرأة، فتنشغل عقول راقية، أعرف شخصياً أنها من أرقى العقول، وتعرف مسبقًا انها تهدر وقتها وفكرها في مسلمات. لكن لا بد من هذا الهدر.. للرد.
من يثير هذه التساؤلات، ومن يحلل ويحرم قضايًا، اعتبرت اليوم من توافه الأمور، لأن من يراهن عليها اليوم سوى الفكر السطحي، لعل وعسى أن ينجح في طريقة تفكيره، إذا ما كان من أمامه شخصاً ضعيفاً لا يعرف كيف يرد، وذا منطق هزيل لا يعرف كيف يجادل ويناقش.
إن العودة إلى إدارة الإفتاء للبت في أي أمور تحلل أو تحرم هو أقصر الطرق لإسكات هذه العقول المتخلفة، التي لا تعرف سوى التفكير بما يعيدنا الى الوراء، في زمن أصبحنا أضعف بكثير وللأسف من اللحاق بالإنجازات العلمية والبشرية.
إذا ما ــ لا سمح الله ــ جاءت الفتوى أنه حرام تجسيد الرجل لدور المرأة، فهل سيمنع مسلسل درب الزلق أو الأقدار أو… أو… من روائع الفن الكويتي، ومسرحيات ناجحة أعقبتها، كان الدور الرئيسي للأم أو البنت التي يمثل دورها رجل.
معقول أننا ما زلنا نفكر بمثل هذه الأمور، ونحن نحاول جاهدين بكل ما أوتينا من قوة للحاق ولو بذرة بسيطة مما سبقنا فيه العالم المتحضر، لندور في كلام في كلام في كلام.
2 ــ راحة الجسم في قلة الطعام، وراحة النفس في قلة الآثام، وراحة القلب في قلة الاهتمام، وراحة اللسان في قلة الكلام، فلا تتكلم وأنت غاضب، لأنك قد تقول كلاماً تندم عليه طوال حياتك، فإذا أردت بقوم سوءاً امنحهم الجدل، وامنعهم من العمل.
أما مناسبة هذا القول الجميل فهو أننا من المجتمعات القائمة على الكلام أكثر من العمل، لذا فإنتاجنا قليل وتطورنا بطيء وتخلفنا كبير.
وهذا ينطبق على الجزء الأول من المقال.

إقبال الأحمد
Iqbalalahmed0@yahoo.com
Iqbalalahmed0@gmail.com

(Visited 13 times, 1 visits today)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عيسى العميري يكتب| سلمت يداك يا مرزوق الغانم

إنه لموقف مشرّف ذلك الذي اتخذه عراب الديبلوماسية الكويتية الأستاذ مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة ...